عاصرت الحضارة المصرية القديمة بعض حضارات قامت فى بلاد الشرق الأدنى القديم، ومنها حضارة بلاد الرافدين (العراق)، وحضارة بلاد الشام (سورية)، وحضارة جنوب الجزيرة العربية (اليمن). تلك الحضارات تأثرت بالحضارة المصرية القديمة فى كل مظاهرها، وأثرت أيضاً فى الحضارة المصرية فى بعض المظاهر. معنى ذلك حدث تفاعل بين حضارة مصر القديمة، وحضارات الشرق القديم، وحدثت علاقات التأثر والتأثير بين هذه الحضارات جميعاً.

العلاقة بين حضارة مصر الفرعونية وحضارة بلاد الرافدين (العراق)

التأثيرات بين الحضارة المصرية القديمة، وحضارة بلاد الرافدين (العراق) تأثيرات متبادلة، ومن أمثلة صور التفاعل بين الحضارتين:

bullet

عن مصر أخذت بلاد الرافدين نظام الهرم المدرج فى بناء معابدها.

bullet

عن بلاد الرافدين أخذت مصر استخدام الأختام.

bullet

عن بلاد الرافدين أخذت مصر فن رسم الحيوانات المجنحة.

bullet

فى عهد "تحتمس الثالث" امتدت الفتوحات المصرية إلى بلاد الرافدين.

bullet

فى أواخر الدولة الحديثة، استولى ملك آشور على مصر لفترة قصيرة، حتى نجح الملك "أبسماتيك" فى طرد الآشوريين من مصر.

عن بلاد الرافدين أخذت مصر استخدام الأختام. هذا الختم الملكى كان من ممتلكات الفرعون "حورمحب" ويرجع إلى بدايات الأسرة 19 (1320-1200 ق.م). وتحتوى خرطوشة "حورمحب" بهذا الختم على شكل جعران (خنفساء) scarabus beetle وهو رمز الميلاد من جديد والخلود فى العقيدة الدينية المصرية القديمة، والخراطيش هى أشكال بيضاوية مكتوب بداخلها اسم شخصية ملكية أو إله.

 

نماذج من الفن الآشورى، ويلاحظ أن النحت الآشورى قريب جداً من النحت المصرى من حيث بروز الأشكال قليلاً عن الحائط.

العلاقة بين الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الشام (سورية القديمة)

تحتل سورية رأس المثلث الحضارى الذى يتكون ضلعه الأيمن من بلاد الرافدين، وضلعه الأيسر من وادى النيل، وقاعدته شبه الجزيرة العربية، ومن هذا المثلث خرجت الحضارة الإنسانية التى أشعت بنورها على العالم. وبحكم موقع سورية المتوسط فإنها كانت كجسر لنقل التأثيرات الثقافية للحضارات فى العصور القديمة، فضلاً عن حضارتها الخاصة، ومن بين الحضارات التى نشأت فى سورية الحضارة الفينيقية.

الحضارة الفينيقية

سفينة فينيقية شراعية قديمة كانت تستخدم فى الرحلات التجارية. وقد سكن الفينيقيون المنطقة الساحلية شرق البحر الأبيض المتوسط (لبنان وسورية حالياً).

الفينيقيون أول أمة بحرية فى التاريخ، وقاموا بدور الوساطة التجارية بين الشرق والغرب، وساعدهم على ذلك الموقع المتوسط بين الشرق والغرب. ولكن أعظم نعمة قدمتها الحضارة السورية للبشرية هى اختراع الأبجدية على يد الفينيقيين الذين اقتبسوا إشاراتها من الهيروغليفية المصرية. كانت الأبجدية الفينيقية تتكون من 22 حرفاً وهى أول أبجدية عرفها العالم.

التأثيرات المتبادلة بين الحضارة الفرعونية والحضارة الفينيقية:

bullet

قويت العلاقة بين مصر وفينيقيا فى عهد الدولة القديمة.

bullet

تدل عادات الدفن عند الفينيقيين على وجود فكرة الاعتقاد فى البعث والحياة بعد الموت، وهى الفكرة التى أخذوها عن المصريين القدماء.

bullet

زادت العلاقات بين مصر وفينيقيا فى عهد الدولة الحديثة.

bullet

فى عهد الملك "نخاو" تم تكليف بحارة فينيقيين بالدوران حول أفريقيا، واستمرت تلك الرحلة الاستكشافية حوالى ثلاث سنوات.

العلاقة بين الحضارة المصرية القديمة وحضارة جنوب الجزيرة العربية

تعتبر اليمن أقدم بلاد الجزيرة العربية حضارة، والحضارة التى قامت فى اليمن اعتمدت على أساس الزراعة والتجارة، ومن أشهر حضارات بلاد اليمن القديمة حضارة دولة سبأ (950 115 ق.م).

صور العلاقات بين مصر الفرعونية واليمن:

bullet

اتصلت مصر باليمن قديماً عن طريقين، أحدهما برى عبر شبه جزيرة سيناء، والآخر بحرى عبر البحر الأحمر.

bullet

قامت العلاقات التجارية بين مصر واليمن قديماً، فقد جلبت مصر من اليمن العطور والبخور لاستخدامها فى الأغراض الدينية فى المعابد.

العلاقة بين الحضارة المصرية القديمة وبلاد النوبة وليبيا

bullet

كان لمصر علاقات قوية مع كل من بلاد النوبة وليبيا، وهذه العلاقات كانت علاقات تجارية وأخرى سياسية.

bullet

عبد أبناء النوبة وليبيا المعبودات المصرية متأثرين بالعقيدة الدينية المصرية.

الخلاصة

فى بلاد الشرق العربى القديم قامت حضارات عديدة، قدمت للإنسانية أصول الزراعة، وأصول الكتابة التى أصبحت فيما بعد أساس الأبجدية الأوربية الحديثة، وأصول الفن والتجارة والحرب.